Thursday, November 25, 2010

يحيا الوفد مع الوطني

كتب- أحمد عبد القوي:
التمثيلية الإنتخابية التي يقوم بأدوارها الحزب الوطني وحزب الوفد، مفقوسة جدا، وبايخة قوي، فالمساحات التي تفتح في الصحف الحكومية لتغطية مؤتمرات الوفد والسيد البدوي الإنتخابية، واللون التحريري الذي تكتب به التغطية، يوحي بأن الحكومة والوفد بيشتغلوا نفسهم، ومفكرين إننا شعب ساذج وأهبل.

الحكومة تريد أن تجعل من حزب الوفد بديل شرعي" أليف" عن جماعة الإخوان المسلمين، اللي متعباها ومتعبة العالم من 80 سنة، فعمالة تنفخ في الحزب، وتظهر إنه حزب جماهيري وشعبي، ومؤتمرات، وخطب رنانة للسيد البدوي، وأنه حزب معارض، وحزب ينافس بقوة في الإنتخابات، لا وإيه الحزب فجر كمان، وكشف عن معارضته الشرسة للحكومة وأعلن عن حكومة ظل، قال وإيه في حالة إن حزب الوفد فاز بالاغلبية في مجلس الشعب - لاحظوا أنه مرشح 193 مرشح فقط - هتتولى حكومة الظل هذه مقاليد الحكومة الحقيقة.

كنت بعمل تقرير عن الإنتخابات في الفيوم، والمضايقات التي تقابل المرشحين من كافة التيارات، فوجئت أنه وسط الاعتقالات التي تطال المئات من أنصار مرشحي الإخوان والاعتداء والتضييق عليهم، أن رئيس لجنة حزب الوفد بالفيوم يقول لي، أن العائق الوحيد الذي قابل مرشحو الحزب الـ 7 بالمحافظة، أن الإسطوانة التي أخذوها من مديرية أمن الفيوم وبها اسماء الناخبين وأماكن لجانهم الإنتخابية، لا تفتح، وغير ذلك من جولات ودعاية وأوراق وأمور ادارية كله تمام، وهذا ينطبق على كل مرشحي الوفد في المحافظات، فالدكتور السيد البدوي يطوف بالمحافظات ويعقد المؤتمرات
-الجماهيرية-، وهذا إن دل يدل على إنه حزب معارض فعلا، وشعبي، وبيخوف الحكومة.

أنا لا أدعو لقمع حزب الوفد والتضييق على أنشطته، لكن أن تكون ازدواجية التعامل بهذه الطريقة الفجة، فهذا يثير تسؤلات عديدة، ويدل على لعبة سخيفة تنال من عراقة وأصالة تاريخ الحزب.

864 هم أعضاء الجمعية العمومية لحزب الوفد الجماهيري الذين حضورا التصويت على قرار المشاركة في الانتخابات، وأكثر منهم بقليل من حضر انتخابات رئاسة حزب الوفد، بقى بالذمة حزب جماهيري وشعبي زي ما يدعوا، يمثله هذا العدد فقط في جمعيته العمومية، دول لا مؤاخذة عدد الإخوان في في شارع فيصل أكتر منهم، وقال إيه حزب الوفد كان هيقاطع الانتخابات أصلا.

سيد بك البدوي قال في أحد تصريحاته الإعلامية أن حزبه قرر المشاركة في الإنتخابات، بعد تأكيد الرئيس مبارك أن الإنتخابات المرة دي هتكون نزيهة، ياعم سيد الرئيس بيأكد بقاله 30 سنة، بقى بذمتك إنت بتاخد على كلام الريس، ثم يصل بيك الحال لدرجة إنك تنشر اعلانات مدفوعة الأجر في الصحف عن المؤتمرات اللي بتعقدوها فى المحافظات، بقى
بالذمة مش مكسوف من نفسك
وأخيرا، كفاكم هراء واستهزاء بنا، كل ألاعيبكم مكشوفة

Wednesday, November 24, 2010

شوية فن


غاندي أثناء حديثه لـ أكيد في مصر

ممثل أردني: نعرض أعمالا تنتقد أمريكا وإسرائيل لو عرضتها مسارح عربية لتم تفجير المسرح واعتقلوا البطل والمؤلف والمخرج

كتب- أحمد عبد القوي:
قال غاندي صابر، ممثل مسرحي وتلفزيوني أردني، إن المسرح الأردني يمر بأزهى عصوره من الحرية، فنقدم أعمالا مسرحية تنتقد الوزراء بأسمائهم الحقيقية بل وأثناء حضورهم العرض.

وأضاف في حديث لمدونة أكيد في مصرأنهم ينتقدوا رئيس الحكومة ولا يتدخل أحد، ويعرضوا أعمالاً وطنية وقومية مناصرة لفلسطين وتنتقد تخاذل الحكام العرب تجاه القضية الفلسطينية

وأوضح أن هناك إقبالا كبيرا من الشعب الأردني على المسرحيات السياسية خاصة المتعلقة بفلسطين والعراق وأمريكا ومعاهدة السلام، خاصة بعد حرب الخليج الثانية بعد توقف الدراما وإتجاه الجميع للمسرح.

و توقع غاندي أنه لو عُرضت مسرحيتي " هاى أمريكا " - التي تناقش التوغل الأمريكي في العالم العربي – و" هاى مواطن " على مسارح دول عربية أخرى لتم تفجير المسرح واعتقال البطل والمؤلف والمخرج لحدة النقد المباشر لسياسات الدول العربية و أمريكا و إسرائيل.
وتابع قائلا :" المسرحيات الأردنية عرضت في أوربا وأمريكا لكنها لم تعرض في أي دولة عربية".

وانتقد غاندي الثقافة السائدة لدى فناني العرب أن الحكام والملوك خط أحمر لا يقترب منهم ولا يوجه نقد لهم في الأعمال المسرحية والفنية، وأضاف أن المسرح الأردني في فترة التسعينات قدم مسرحيات تنتقد الملك حسين، رحمه الله، وكان يحضر بنفسه هو ونجله الملك عبد الله هذه العروض، وكانت تلاقي الاستحسان من الجميع.

وشدد على أن الرقابة والمنع لا تخفي ممارسات الحكام على شعوبهم، فالشعب العربي واع ومدرك ممارسات حكامه، وهذا المنع يؤثر سلبا على علاقة الحكام العرب بشعوبهم.

Sunday, November 21, 2010

حوار مع الدكتور محمد سليم العوا


دكتورسليم العوا

الإسلام يجعل الأقباط في حماية الله وليس الحكومة

الفتنة الوطنية سببها الوضع المتميز للمسيحيين في مصر

المرأة مؤهلة لرئاسة الجمهورية وليس العمل كقاضية فقط

لن أشارك في أي محاولات تقرب المسلمين من اليهود

الديانات السماوية هي المصدر الأساسي لحقوق الإنسان

أؤيد زيادة خانات الديانة بالبطاقة الشخصية لا حذفها


حوار-منة حسام وأحمد عبد القوي:

مفكر إسلامي مصري يؤمن بالتعايش السلمي وحرية الاعتقاد، يحتل مفهوم حقوق الإنسان محورا هاما في العديد من كتاباته، وهو المفهوم الذي تطرق إليه ودأب على تفسيره ليقدم لنا رؤية لا تتعارض مع الديانتين الإسلامية والمسيحية.

الدكتور محمد سليم العوا، الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، ينقل إلينا فكره وعلمه في هذا الحوار..

-بداية, إلى أي مدى تتفق الديانات السماوية مع مبادئ حقوق الإنسان؟

المسيحية والإسلام هما المصدر المطلق لحقوق الإنسان، فالإدراك البسيط لهذه المبادئ لا يلغي المعتقدات والقيم الدينية، على العكس فإن حقوق الإنسان تقوي إيماننا وتوفر المساواة في المجتمعات الممزقة، بالإضافة إلى ترسيخ الشعور بالكرامة الإنسانية، مما يستوجب ترسيخ الدول العربية العلاقة بين الأديان السماوية وحقوق الإنسان.

ـ كيف يمكن بناء تلك العلاقة في ظل عالمية مفهوم حقوق الإنسان و والتي من الممكن أن تتعارض مع الخصوصية الثقافية للشعوب؟

بالرغم من تنوع الأديان والحضارات والثقافات، إلا أن هناك علاقة مباشرة تجمع بين الأديان وحقوق الإنسان، على الأقل في قضايا أربعة هي الحريات الدينية والأحوال الشخصية والمشاركة السياسية للأقليات الدينية والتعليم الديني والحقوق الثقافية المرتبطة بالأديان والمذاهب.

ـ وهل هناك آيات من الكتب المقدسة تؤصل مفاهيم حقوق الإنسان في المجتمع؟

في الإنجيل، يمكن أن نستنتج عنصرين متناقضين في "ويل لكم أيها الكتبة والفريسيون المراءون لأنكم تؤدون العشر من النعناع والشبث والكمون, وقد أهملتم أثقل ما في الناموس: الحق والرحمة والأمانة فكان عليكم أن تعملوا هذه دون أن تهملوا تلك" (متى 23/23), فمن جهة يعيش الناس جنبا إلى جنب تسود بينهم صلات التعاون، وكل تعاون في المجتمع تنتج عنه حياة أفضل وأرقي، ومن جهة ثانية ينتج عن هذا الاتصال تصارع المصالح إذ يسعى كل واحد للحصول على أكبر قدر من المنافع الشخصية، وهنا تبرز قيمة المعايير الدينية والقانونية التي تفتح الباب أمام حلول واقعية تعطي لكل فرد حقه دون المساس بحقوق الآخر، لنصل إلى القاعدة الأساسية وهي مبدأ الاعتراف بالآخر مساويا لنا في الكرامة الإنسانية وما ينتج عنها من حقوق وواجبات.

ـ و بالنسبة للآيات القرآنية ؟

إذا اتخذنا الحق في العدل كمثال على حقوق الإنسان، سنجد أن العديد من الآيات القرآنية قد أشارت إلى ضرورة العدل أو القسط، مثل قول الله: "يا أيها الذين آمنوا كونوا شهداء لله قوامين بالقسط ولو على أنفسكم".

فالعدل في الإسلام يتجاوز نطاق الحق الإنساني, إلى حيث يصبح"ضرورة" من ضرورات قيام الملك، وشرطا لا غنى عنه لانتظام حياة الإنسان، وفي المجمل، تبرهن تلك الآيات على أن حقوق الإنسان تتفق مع روح الكتب المقدسة، فبما أن هذه الكتب تدعو إلى الحياة الكريمة والتكافل الإنساني لجميع البشر، إذا هي تدعو إلى حقوق الإنسان، ويمكن التدليل على ذلك بقول الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا إنا خلقناكم من ذكر وأنثى و جعلناكم شعوبا وقبائل لتعرفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم."

ـ هل تؤمن بفكرة حوار الأديان؟

أؤمن بالحوار بين أهل الأديان لا بين الأديان، لأن الأديان في نظر المؤمنين بها مسلمات لا تقبل الجدل, أما أهل الأديان فهم يعيشون على هذه الأرض معا، يتقاسمون فيها الخير والشر ويتبادلون النفع و الضرر، فلا بد من الحوار بينهم على أساس "حوار الحياة", لا "حوار اللاهوت" لتحقيق التعايش المشترك في الدنيا و الوطن الواحد.

ـ و هل من الممكن تطبيق فكرة الحوار بين الشعوب العربية و الغرب؟

لابد من تطبيقها، لأن الحوار هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق مفاهيم، فأي بديل آخر سيكون الحروب والمظالم.

ـ ما هي المبادئ التي يمكن الاعتماد عليها في ترسيخ التعايش السلمي بين الأفراد في المجتمعات المختلفة عرقيا ودينيا؟

مبدأ "الإخوة الإنسانية" هو الأساس، ويمكن الاستدلال عليه بما ورد في سورة النساء، قال تعالي: "يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة، وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا".

ـ هل مازال المجتمع المصري يطبق الآية الكريمة "لكم دينكم ولي دين" ويحترم حرية الآخر في اعتناق أي دين أو الارتداد عنه؟

هذه الآية لا تعني كفالة حرية الردة، إنما معناها هو عدم معاداة أهل الأديان الأخرى معاداة مادية بسبب دينهم.

_ إذن, ما رأي الدين في نصوص حقوق الإنسان الخاصة بحرية اعتناق الأديان أو الارتداد عنها؟

القرآن الكريم لم يحدد للردة عقوبة دنيوية، وإنما توعدت الآيات التي فيها ذكر الردة بعقوبة أُخروية للمرتد، وهناك أحاديث نبوية تشير إلى أن المرتد يُقتل لردته، وذلك في قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من بدل دينه فاقتلوه"، لكننا وجدنا في السنن الصحيحة ما يجعلنا نذهب إلى أن الأمر الوارد في الحديث بقتل المرتد ليس على ظاهره، ومن ثم تكون عقوبة المرتد عقوبة تعزيرية مفوضة إلى السلطة المختصة في الدولة الإسلامية، فتقرر فيها ما تراه ملائما من العقوبات.

ـ هل تؤيد الآراء الخاصة بحذف خانة الديانة من البطاقة الشخصية؟

لا، بل أؤيد زيادة خانات الديانة في البطاقة الشخصية، ففي الأصل يُكتب دين الإنسان الذي ولد عليه، وإذا غيره تُعدل البطاقة ويُكتب دينه الجديد بذكر تاريخ خروجه من دينه الأصلي، فإذا ولد مسيحي ودخل الإسلام ثم عاد إلى المسيحية مرة أخرى، يكتب في البطاقة مسيحي في تلك الفترة، ومسلم في تلك الفترة والديانة الحالية مسيحي.

أما بالنسبة للأديان الغير سماوية، فيجب أن نضع لهم "شرطة" كي لا يحدث أي اختلاط في دفن الموتى أو الميراث.

ـ كيف ترى وضع المسيحيين في ظل تأكيد الدستور المصري على أن الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع؟

مصر دولة إسلامية بموجب دستورها، والإسلام يجعل المسيحيين في حماية الله ورسوله، لا في حماية الحكومة أو الشرطة، وحماية المسيحيين في مصر يفرضها الدين على المسلمين قبل أن يفرضها القانون، كما أن الحقوق والواجبات ليست نابعة من المواطنة وإنما من الدين.

ـ في رأيك, ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم أزمة الاحتقان الطائفي في مصر؟

ما يحدث بين المسلمين والمسيحيين لا يسمى"فتنة الطائفية" إنما هو "فتنة وطنية" تمس الوطن كله، وترجع تلك الإحداث إلى الوضع المتميز للمسيحيين في مصر والذي لا يصل إليه كثير من المسلمين، والدولة إن كانت متعصبة فهي متعصبة للمسيحيين، فالكنائس ليس عليها رقابة كالتي على المساجد بل يحميها الأمن من الخارج، فضلا عن أن ما يجري داخل الكنيسة لا يعلمه أحد، كما أن الكنيسة استطاعت أن تتحكم في الشعب القبطي وأن تكون بديلا للدولة في كثير من الأمور، علما أنه لا يجوز أن يعلو دور المؤسسة الدينية، قبطية أو مسلمة، على دور الدولة.

ـ هل هناك أي محاولات لتقريب المسلمين من يهودي الدين وليس صهيوني الفكر؟

لا أعرف، وإن كانت موجودة فلن أشارك فيها بسبب الاختلاط شبه الكامل بينهما.

ـ يكفل الإسلام للمرأة جميع حقوقها، فهل هناك تعارض بين الدين و تولي المرأة منصب قاضية في مجلس الدولة؟

القضاء هو مثال للعمل العام، والعمل العام في الإسلام فرع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والقرآن الكريم نص صراحةً على المساواة بين الرجال والنساء في أصل وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وذلك في قوله تعالى: "والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله..." ( التوبة71).

وقد شاركت النساء في جيوش رسول الله أي أشقى أنواع العمل العام و أخطره، كما شاركت في الهجرة إلى الحبشة والمدينة، علما أن الهجرة عمل سياسي، إذا فليس هناك أي دليل على عدم أهلية المرأة للعمل العام أو تحمل تبعات المشاركة السياسية.

إذا, لماذا هذا الجدل حول أهلية المرأة للعمل العام؟

لأن المعارضين لولاية المرأة للمناصب السياسية يحتجون بحديث الرسول – صلى الله عليه وسلم- : "لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة"، علما أن هذا الحديث يشير إلى الولاية العامة التي ليس فوقها ولاية وهي الخلافة أو الرئاسة العامة للدولة الإسلامية الواحدة التي تضم العالم الإسلامي كله، وهي دولة لم تعد موجودة الآن ولا يتوقع أحد قيامها في المستقبل، ويرجع عدم أهلية المرأة لخلافتها إلى شمول تلك الولاية وسعتها واتصالها بجميع المجالات بما فيها الإمامة في الصلاة.

إذا لا بأس من حيث الأهلية أو الكفاءة أن تتولى المرأة بعض السلطات ولو كانت رئاسة الدولة، لأن الرئاسة لا تمثل الأمر الذي يدل عليه الحديث.

عن الدكتور العوا

حصل الدكتور محمد سليم العوا، الأمين العام للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ورئيس جمعية مصر للثقافة والحوار، المعروف بفكره المعتدل، على دكتوراه الفلسفة من جامعة لندن عام 1972. صدر له أكثر من 100 مقال في المجلات العلمية والمجلات الدينية والثقافية والصحف، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العلمية القانونية والإسلامية والتربوية في مختلف أنحاء العالم. كما نال عدة جوائز علمية ودعوية وخيرية، منها جائزة حاكم عجمان للشخصيات العالمية والدعوية عام 2000.

أجري هذا الحوار لـ مجلة "حقك" وهي مشروع تخرجي في قسم الصحافة، كلية الإعلام، جامعة القاهرة، دفعة 2010 والحائزة على المركز الثاني

حوار مع المهندس عادل اسماعيل


عادل اسماعيل عبد الحميد

ترشيحي كان مفاجأة لأمن الدولة، فلم يكن يعرفوا أني من الإخوان

أخي عضو قديم بالحزب الوطني ويساندني بقوة رغم ضغط الأمن عليه

عائلتي اعتدت على مرشح الجماعة في انتخابات 1987

الحوار مع المهندس عادل إسماعيل بدأ أولا مع سائق التوك توك، فعندما طلبت منه أن يقلني لمنزله في عزبة " تدرس" الشرقية التابعة لمركز إطسا بمحافظة الفيوم، قال لي لا يوجد شرقي ولا غربي، هي عزبة واحدة، فنزلت من التوك توك لأتصل بصديقي الذي أعطاني العنوان، فلم يجب، فقلت للسائق أنا أريد منزل المهندس عادل إسماعيل، قالي"مش تقول كده من الأول، يالا اركب يا أستاذ"، وساقني فضولي لأسأله عنه، فقال أنه راجل محترم وبتاع ربنا، والناس المحترمة قليلون هذه الأيام، فسألته هل ستعطي له صوتك في الانتخابات، فأجاب، بالتأكيد بل سأحشد أهلي وزملائي لصالحه، وأقف معه مهما تكن التضحيات، شعرت أني أحدث أحد شباب الأخوان، وطبيعي أن يقول ذلك، لكن بمجرد تشغيله أغنية شعبية وإخراجه علبة السجائر وإشعال سيجارة، زال هذه الشعور بسرعة، فكما أعلم أن الإخوان لا يدخنون.


حوار- أحمد عبد القوي:

بداية ما جدوى مشاركتك في الانتخابات رغم عدم وجود ضمانات لنزاهتها وعدم إشراف القضاة عليها؟

لسببين، أولهما أنا أمارس حقي الدستوري والقانوني للترشيح مثل أي مواطن مصري، والذي يرى في نفسه كفاءة الترشيح فأهلا به لخدمة الشعب والدائرة، والسبب الثاني، نحن نرى مدى الفساد والاستبداد واحتكار قلة قليلة لمقدرات البلد، غاية أمانيهم أن تفسح الساحة أمامهم حتى يعبثوا وينهبوا مقدرات البلد وليستمر الفساد والاستبداد، فنحن نرى أن المشاركة واجب شرعي ووطني للتصدي للفساد.

ولكن هناك قوى سياسية ووطنية قاطعت الانتخابات ؟

الإخوان كانوا يشترطوا مقاطعة عامة من كل القوى السياسية، حتى يفضح النظام وتظهر عورته، لكن أما وقد شاركت بعض القوى السياسية، ووجدنا أن الانتخابات ستدار بشكل ديمقراطي، لو قاطعها الإخوان، وشاركت فيها أحزاب المعارضة كحزب الوفد أو التجمع، وستكون مجرد ديكور، وأنا في تقديري لو قاطع الإخوان الانتخابات وشاركت أي قوى آخري، سيجري النظام انتخابات نزيهة برقابة دولية ومحلية، فالإخوان هي القوة المعارضة الحقيقية الفاعلة، والتي تستطيع إحراج النظام.

وهل التزوير يكون في وجود مرشحي الإخوان فقط؟

لا شك، فالنظام يحاول بكل ما يملك من آليات التزوير أن يحجم تواجد الإخوان، ولكن ترسخهم في المجتمع والتفاف الشعب حولهم، ومشاركته في التصويت ستحد من التزوير، رغم محاولات النظام.

البعض يرى أن نجاح مرشح في الانتخابات المصرية يجب أن يكون، إما لديه عصبية أو قبلية كبيرة، أو لديه أموال طائلة ليس في حاجة إليها، أو يكون قريبا ممن يدير الانتخابات ويحدد نتائجها سلفا، كيف ترى نفسك ضمن الثلاث نماذج؟

أنا لست قريبا ممن يدير العملية الانتخابية، ولست من أصحاب الأموال الطائلة، لكن لدي عائلة وعصبية، بالإضافة لحب المجتمع، فالدائرة كلها تعرفني عن طريق عملي في هندسة الرأي بإطسا وتنقلي بين جميع القرى بها، فلا توجد قرية ولا عزبة إلا وتعرفني وتعرف أدائي.

كيف، وأنت كنت مسافر لمدة 10 سنوات للعمل بالسعودية، وعدت العام الماضي فقط؟

سؤالك صحيح، لكن رصيدي الشعبي كسبته قبل سفري، والآن أنا متواجد بفاعلية في المشاكل الاجتماعية وحلقات الصلح والمناسبات، هذا بالإضافة لقوة الإخوان المسلمين، وفي انتخابات 2005 اتصل بي الأهل والأحباب ليطلبوا مني النزول من السعودية لمصر لترشيح نفسي، لكني رفضت، ولو كنت موجودا لفزت فيها، لأن شعبيتي جارفة.

هل تعتمد على شعبيتك الشخصية أم على شعبية الإخوان، بمعنى أن المرشح عندما يصوت لك، هل لشخصك أم لأنك من الإخوان؟

أنا بحمد الله أجمع بين الأمرين، فعادل إسماعيل معروف بخدماته وتواجده، ومعروف أيضا بانتمائه للإخوان، والناس كانوا لا يعرفوا أني من الإخوان إلا منذ فترة قليلة.

هناك تساؤلات بأنك غير معروف في أوساط الشباب والدائرة، وخاصة شباب الإخوان، فلم يروك ولم يتعاملوا معك، بماذا تجيب عليها؟

هذا تساؤل طبيعي وموجود بالفعل، بالنسبة لشباب الإخوان زرت في الفترة الأخيرة 70% من تجمعاتهم على مستوى الدائرة، وهذا كان طلب ملح منهم، أما باقي المجتمع فقمت بجولات مع أهلي ورموز الإخوان، بالإضافة لرصيدي الشعبي القديم.

هل لك برنامج انتخابي خاص بالدائرة أم تعتمد على برنامج الإخوان الرسمي؟

لي برنامج خاص بمشاكل الدائرة، بالإضافة لبرنامج الأخوان العام، ومشاكل الدائرة هي جزء من مشاكل مصر، كالفقر والبطالة والرعاية الصحية والتعليم وغلاء المعيشة، ولدي لجان حصرت المشاكل الخاصة بكل قرية وعزبة.

المشاكل التي عرضتها كلها مشاكل خدمية، ولكن دور نائب الشعب رقابي وتشريعي أكثر منه خدمي؟

النظرة للنائب على أنه خدمي سببه النظام، لفشله الذريع في كل المجالات لعدم احترامه لآدمية الإنسان، وهذا أدى أن لمواطن الغلبان يبحث عمن يؤدى له خدمته ومصلحته، فلو النظام يؤدي واجبه دون تمييز، لما لجأ المواطن الفقير للنائب، والجانب الخدمي للنائب لا يظهر إلا في الأنظمة الفاسدة، فالجوانب التشريعية والرقابية أهم لدى النائب من الخدمات، ولكننا نضطر أن نتقرب للمواطنين من باب الخدمات وليس باب الرقابة والتشريع، وإن كانت الأخيرة هي من تعود بالنفع عليه.

هل من الممكن التحالف مع مرشح أخر عمال في الدائرة؟

مبدأ الأخوان عدم التنسيق مع الحزب الوطني، أما التنسيق مع أفراد فهذا وارد، على أن يكونوا وطنين وصالحين ومشهود عنهم النزاهة، والجماعة تركت لكل محافظة صلاحياتها في هذا التنسيق، فإذا جاءني مرشح للتنسيق سأوصله للمكتب الإداري للإخوان بالفيوم، وهم يدرسوه، ويقرروا التنسيق أم لا.

وعن التنسيق مع الأحزاب؟

أمر وارد، فبابنا مفتوح لكل الأحزاب

وحتى لو حزب التجمع؟

وحتى لو حزب التجمع، أو الوفد، الاستثناء فقط الحزب الوطني.

بالنسبة لدعايتك الانتخابية، هل ستكون تحت "شعار الإسلام هو الحل" أم شعار آخر؟

يتم ترتيب الأمر الآن، لكن مبدئيا الشعار سيكون " معا نحمل الخير لمصر".

هل هذا تنازل عن شعار الإسلام هو الحل؟

لن يتم التنازل عنه نهائيا، لكن نرتب أمورنا حسب الظروف، للأسف السيئة، بالرغم من أن الشعار يتفق مع الدستور، ولدينا أكثر من حكم قضائي بشرعيته، فنحن متمسكين بالشعار رغم حظره من اللجنة العليا للانتخابات، وبرنامجنا يتصدره الشعار.

حتى لو تعرضت للشطب من الترشيح؟

بقدر الإمكان سنحاول ألا نصطدم بهم.

في انتخابات الشورى 2007 كان شعار الجماعة "معا للإصلاح"، لكن تم الدعاية لشعار "الإسلام هو الحل" بعيدا عن دعاية المرشح، فهل ستكون دعايتك بهذه الطريقة؟

نعم، هذا سيناريو متوقع بما يحافظ على وجود الشعار، ووجود المرشح.

هل كنت تتوقع ترشيحك من الجماعة للانتخابات؟

ضاحكا ...لا لم أتوقع على الإطلاق.

كيف علمت بخير ترشيحك؟

عن طريق مسئول المركز، وتم استشارتي أولا.

إذن الترشيح ليس تكليفا، من الممكن أن ترفض؟

نعم، فأولا يتم الاستشارة ومناقشة الإمكانات والمخاطر والظروف المحيطة، فمثلا أخي عضو مجلس محلي عن الحزب الوطني منذ سنوات.

وهل اعترض على ترشيحك على قائمة الإخوان؟

بالعكس، وقف بجانبي ولا يمكن أن يخرج عن العائلة أيا كان انتماءه، وأصلا انتماء الأعضاء للحزب الوطني، ليس انتماءا فكريا، إنما انتماء مصلحة، فأخي لا يمكن أن يتخلى عني، يكون عار عليه أن يساند مرشح الحزب الوطني ضد أخيه.

كيف استقبلت الأسرة والعائلة خبر الترشيح؟

قبل ما يرشحني الإخوان كان هناك دعاوى عائلية لترشيحي مستقل، وبعد إعلان ترشيحي على قوائم الجماعة، أبدت العائلة رغبتها في ترشيحي مستقل حتى تكون هناك مساحة أوسع للحركة، وتجمعت عائلتي في منزلي يوم إعلان الجماعة ترشيحي، وأعلنوا وقفتهم معي واستعدادهم للتضحية من أجلي حتى آخر الانتخابات، رغم علمهم أنهم بذلك يساندوا الإخوان وهم لهم موقف منهم، ففي انتخابات 1987 ساندت عائلتي مرشح الحزب الوطني ضد مرشح الجماعة بل واعتدوا عليهم.

وما هي معايير اختيار الإخوان لمرشحهم؟

هناك أكثر من معيار، كمعيار قوة العائلة والاستقرار الأسري والمادي، وشعبية المرشح، ويضاف عليها المعيار التنظيمي، كمستوى المرشح فى التنظيم، ومرحلته وفهمه لرسالة الأخوان، وعامة أصغر فرد داخل الجماعة يفوق في إمكانياته ورؤيته كل كوادر مرشحي الأحزاب في المحافظة وعلى رأسهم كوادر الحزب الوطني.

هل استدعاك الأمن بعد إعلان ترشيحك، أو جرى بينكم اتصال؟

لم يستدعني، لكن أمن الدولة استدعى أخي، العضو بالحزب الوطني، لتجميع معلومات عني، لأنه لظروف سفري، أمن الدولة لا يعلم عني أي معلومات، وكان ترشيحي مفاجأة لهم.

وماذا قالوا لأخيك؟

قالوا له لماذا توافق العائلة على ترشيحي وهي تعلم أنت الانتخابات ستزور، وأنني خطر عليه لعضويته بالحزب الوطني، ومحاولتهم إقصائه عن مساندتي، ولكنه قال لهم، عار عليه ألا يساندني، وأكد لهم أنه يساند أخيه ولا يساند الأخوان.

اللجنة العليا للانتخابات حددت 200 ألف جنيه حد أقصى لإنفاق المرشح، هل المبلغ مناسب لإمكاناتك؟

بالنسبة للإخوان، المبلغ مناسب جدا، لان أغلب الإنفاق على الدعاية مجهودات شخصية، فمن يكتب لافتة تكن من ماله الخاص، وكذلك المسيرات الانتخابية وتعليق اللافتات أعمال تطوعية.

بكم تساهم الجماعة للدعاية للمرشح؟

على حسب ظروف المرشح المادية، لكن الجماعة تساهم بنسبة كبيرة.

هل الانسحاب من الانتخابات سيناريو متوقع لك؟

لا أظن أننا سنسحب، ونواجه النظام بكل الطرق السلمية، حتى يعود لرشده ولصوابه، ويعلم أن مصلحة مصر فوق مصالحه الشخصية.

كم تتوقع عدد مقاعد الأخوان في المجلس القادم ؟

أتوقع أن يزيد العدد عن 88 مقعد، رغم البلطجة والتزوير المعلن مسبقا.

ولكن المراقبين والقوى السياسية ترى أن العدد سيقل كثيرا؟

يوجد كثير محبط ويائس من ممارسات النظام، لكن لو تركت الحرية للاختيار سنفوز بعدد أكبر.

برقية صغيرة توجهها للحزب الوطني؟

أتمنى أن ينظروا إلى المصلحة العامة، التي أوصلوها إلى أسوء حال، ويجنبوا مصالحهم الشخصية، التي ،للأسف، مصالح دنيئة، وأن يعرفوا أن لديهم أمانة يحاسبهم عليها الله، فإما أن يؤدوا الأمانة على أكمل وجه، أو يتركوها لغيرهم يؤدوها.

وللموظفين المشرفين على الانتخابات؟

أن يتقوا الله عز وجل، فالله قرن بين الشرك به وبين التزوير، فقال''فَاجْتَنِبُوا الرِّجْس مِنَ الأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّور" وليعلموا أن تزوير الانتخابات أشد من قول الزور، لأنه يؤدي إلى غش الأمة جميعا، وليعلموا أنه سيقفوا أمام الله ويحاسبوا عن أفعالهم، فليقفوا وقفة شجاعة، وألا يشاركوا في التزوير أو ينسحبوا من الانتخابات.

ولمباحث أمن الدولة؟

هم جنود هذا الفساد وهذا الاستبداد، أتمنى أن يكونوا الأمناء والمحايدون ويرسوا قواعد الأمن والحفاظ على المجتمع، وألا يكونوا يد النظام السيئة للبطش بالمعرضين، وأن يجلبوا رضا الناس، لأنهم في مواجهة المجتمع.

متى انضممت للإخوان؟

ضاحكا... لن أقول، لأن أمن الدولة يريد هذه المعلومة، وسألوا عنها عيونهم، لأني كنت مفاجأة لهم، ولم يعلموا أني من الإخوان أصلا.

عن المرشح:

عادل إسماعيل عبد الحميد، مرشح الإخوان المسلمون، فئات، عن دائرة مركز إطسا بالفيوم، مواليد 1967م، حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية، جامعة القاهرة ،فرع الفيوم، دفعة 1991م، شغل عدة مناصب بهندسة الري بمحافظة الفيوم، سافر لفرنسا وهولندا والبرتغال وتركيا، وعمل في المملكة العربية السعودية في التشييد والبناء لمدة 10 سنوات.

http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=331784

Sunday, November 14, 2010

اعتقال قبطي رفض أداء الخدمة العسكرية وأعلن عن تأييده لإسرائيل


مايكل نبيل سند

كتب- أحمد عبد القوي:
تقدمت أمس أسرة مايكل نبيل سند، 25 عامًا، طبيب بيطري من أسيوط، ببلاغ للنائب العام المستشار عبد المجيد محمود، يفيد بقيام جهة مجهولة باعتقال مايكل من مسكنه بمنطقة عين شمس، يوم الجمعة الماضي، وأوردت الأسرة في بلاغها أن مايكل قد رفض تأدية الخدمة العسكرية لإيمانه الكامل بالأفكار السلامية وعدم قدرته على حمل السلاح وإجباره على قتل الآخرين، وأيضا لمرضه بالقلب وعدم قدرته على الخوض في معارك حربية.

وذكر البلاغ أنه طبقا لقانون الخدمة العسكرية فالقضاء العسكري هو المنوط له تقديمه للمحاكمة العسكرية، ولكن الجهة التي قبضت عليه جهة أمنية مجهولة، ودون إذن قضائي، وطالبت أسرة مايكل النائب العام مساعدتها في معرفة مكان احتجازه، حيث أنهم – حسب البلاغ- يخشون عليه من استخدام العنف ضده نظرا لمرضه بالقلب وعدم قدرته على التحمل.

وقال حسن كمال، محامي مايكل، لـ" الشروق"، أنه تم الإفراج عن مايكل مساء أمس، واتضح أن الجهة التي اعتقلته هي المخابرات العسكرية، وأجرت له كشفا كاملا، وقررت إعطائه إعفاءا كاملا من الخدمة العسكرية
.
وكان مايكل قد أجرى حوارا مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية في أكتوبر الماضي، ونشره موقع "الشروق" الإلكتروني، أكد فيه أنه أول رافض لنظام التجنيد الإجباري في الجيش المصري؛ لأنه لا يريد أن يقف يومًا أمام جندي إسرائيلي ليحاربه، بينما كل ذنب الإسرائيلي أنه يدافع عن حق دولته في الوجود، وأنه أول شاب مصري يرفض تسليم نفسه للتجنيد، موضحًا أنه سيتحمل العواقب الصعبة لقراره أيًا كانت، لأنه مسالم بطبيعته، وضد الحرب بشكل عام، وأنه يعتبر أن التجنيد الإجباري نوع من العبودية.

وأكد مايكل في حواره أنه "مؤيد لإسرائيل" وأنه "لا يريد أن يشارك في حملات معاداة السامية التي تنكر حق إسرائيل في الوجود في الشرق الأوسط"، موضحًا أنه يرى إسرائيل "دولة ليبرالية معاصرة لها طابع ديني"، وأن لديه أصدقاء
في إسرائيل، وأنه يعتقد أن "للإسرائيليين الحق في الدفاع عن أنفسهم".

وحمل مايكل الفلسطينيين مسؤولية الصراع مع إسرائيل، قائلا: "لو كان هناك قيادة فلسطينية ديمقراطية، لكان من السهل الوصول إلى حل لكل شيء". مؤكدا أن "حماس هي من بدأت الحرب على غزة لأن حكومتها رفضت إجراء انتخابات واستولت على السلطة. لقد خططوا لإقامة نظام ديكتاتوري ومتطرف، ورفضوا الحوار مع إسرائيل، وأطلقوا الصواريخ عليها، لهذا أجبروا إسرائيل على الدفاع عن نفسها". وأشار إلى أن رد فعل الجيش الإسرائيلي على الصواريخ "كان طبيعيًا" بالمقارنة بأي دولة أخرى، على سبيل المثال رد فعل تركيا على الأكراد في شمال العراق

وقال مراسل "يديعوت أحرونوت" الذي أجرت الحوار مع مايكل "إنه على الرغم من حب مايكل لإسرائيل، فإن السلطات المصرية منعته من السفر خارج البلاد بسبب تهربه من أداء الخدمة العسكرية، لهذا لم يستطع زيارة إسرائيل حتى الآن".

Saturday, November 6, 2010

فى قاموس حرب هوانم الفيوم.. گوگتيل رياضة وإعلام وطب وزراعة


سحر الهواري وسط فريق الكرة النسائية

كتب- أحمد عبد القوي:
مبكرا وقبل الإعلان عن أسماء مرشحات الحزب الوطنى، ازدادت منافسات مقعد الكوتة شراسة فى محافظة الفيوم، حتى إن المواجهات بين المرشحات، تجاوزت ما تشهده منافسات الرجال فى المحافظة.

وشرارة البدء فى «معركة السيدات» تمثلت فى طمس وتمزيق دعاية الدكتورة سحر الهوارى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالاتحاد المصرى لكرة القدم، والتى تنتظر نتيجة المجمع الانتخابى للحزب الوطنى، وذلك بالتزامن مع إعلان حزب الوفد عن ترشيح أمانى زكى، رئيسة لجنة المرأة بالحزب، وترشيح حزب الغد لنشوى الجارحى، وإعلان حزب التجمع عن ترشيح هالة محمد أمين، علاوة على إعلان جماعة الإخوان المسلمين بالفيوم عن ترشيح نجوى محمد جودة.

نجوى جودة مرشحة الإخوان
ويعتمد الإخوان على تاريخ جودة التربوى والخدمى فى المحافظة، فهى تعمل بالتدريس منذ 22 عاما، بالإضافة لنشاطها فى نقابة المعلمين، وعلاقتها بطالبات الجامعات خاصة طالبات الإخوان، وعضويتها بالعديد من الجمعيات الخيرية المعنية بإعالة المرأة.

وتنتظر 13 سيدة نتيجة المجمع الانتخابى للحزب الوطنى فى الفيوم، بينهن 5 مرشحات على مقعد العمال و8 على مقعد الفئات، فى مقدمتهم سحر الهوارى، المشرفة على الكرة النسائية باتحاد الكرة، والتى حضر شقيقها حازم الهوارى، عضو اتحاد الكرة، ومصطفى يونس، مدرب منتخب الشباب، لدعمها أثناء انتخابات المجمع، وحرصت الهوارى مؤخرا على حضور مباريات فريق المقاصة، الفريق الممثل لمحافظة الفيوم الصاعد للدورى الممتاز حديثا، والتحامها بالمشجعين وتفاعلها معهم، لتكسب شعبية من اللعبة الجماهيرية الأولى فى مصر، بالإضافة لجولاتها الانتخابية التى بدأتها منذ أول أكتوبر الماضى، واجتماعها بكبار العائلات فى مركز الفيوم ويوسف الصديق وأبشواى، وتأكيدها لأهالى أبشواى بأنها السبب فى إنشاء مركز شباب واستاد رياضى بالمركز

وقامت الهوارى بدعاية من نوع جديد فى الفيوم، حيث أقامت فى مركز شباب سنورس مباراة فى كرة القدم النسائية، وأعقبتها بمباراة أخرى بين الفريق الفائز من الفتيات مع فريق من الشباب تحت 15 سنة، والتى انتهت بفوز الفتيات بخمسة أهداف مقابل هدفين على الشباب.

بينما تتنافس على ذات المقعد عائشة عبدالتواب، مدير عام بوزارة المالية، وأمينة المرأة بالحزب الوطنى والتى تعتمد على علاقاتها بقيادات الوطنى، وعلى زوجها أشرف الروبى أمين الحزب فى الفيوم، وتتنافس أيضا على المقعد الدكتورة سناء هارون، عميدة كلية رياض الأطفال بجامعة الفيوم ومقررة المجلس القومى للأمومة والطفولة، وليلى طه قاسم، مقررة فرع المجلس القومى للمرأة بالفيوم، أو مرشحة سوزان مبارك كما يطلقون عليها، وعزة أحمد حواس المحامية عضو المجلس المحلى بالمحافظة


راضية إدريس مرشحة الحزب الوطني
وتشاركهن المنافسة بقوة راضية إدريس أو «محامية الغلابة»، كما يطلقون عليها، فهى رئيس لجنة المرأة بنقابة المحامين بطامية، وأمينة المرأة بالحزب الوطنى بطامية منذ عام 1996 وحتى الآن، وتعتمد على نشاطها الاجتماعى لمساعدة المواطنين والمرأة المعيلة، بالإضافة إلى علاقتها القوية بالمسئولين بالمحافظة والحزب الوطنى، وتنتقد إدريس فى حديثها دائما «مرشحات البارشوت»، فى إشارة لسحر الهوارى، التى لم تظهر فى الفيوم إلا فترة الانتخابات، وأطلقت إدريس موقعا إلكترونيا لها به سيرتها الذاتية وأحاديثها الصحفية
.
وينافسهن أيضا الدكتورة إيمان عبدالتواب بكلية التربية بجامعة الفيوم، والصحفية وافية نوفل، والتى تعتمد على شعبيتها وخدماتها لمركز سنورس، وهدى عبدالواحد، والدكتورة فاطمة أبوالقاسم، الأستاذ بالمعهد القومى للأورام، وعواطف كحك عضو مجلس الشعب عن دورة 2000، والتى تعتمد على عائلتها بمركز يوسف الصديق، وشعبية والدها عضو مجلس الشعب السابق، وسبق أن ترشحت فى دورة 2005 ولكنها لم تنجح، ومارى حليم، عضو المجلس المحلى لمدينة الفيوم، ومارجريت عدلى، الأستاذة بمركز البحوث الزراعية، وهما القبطيتان المرشحتان على المقعد.

http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?ID=328970

نقل أقارب مرشح الإخوان بدائرة طامية إلى يوسف الصديق بالفيوم

الشيخ فوزي عبد العزيز

كتب- أحمد عبد القوي:
قامت مديرية الأوقاف بالفيوم بنقل محمد أحمد سيد زوج ابنة الشيخ فوزي عبد العزيز، مرشح الإخوان المسلمين عن دائرة طامية بالفيوم من عمله كإمام بمسجد مطرطارس، مسقط رأس المرشح، إلى مسجد آخر بمركز يوسف الصديق والذي يبعد حوالي 60 كيلو عن محل إقامته، كما قررت المديرية نقل صابر سلامة، ابن عم المرشح، ومقيم شعائر بأحد مساجد القرية إلى ذات المركز.

وقد أكد الشيخ سليم منيسير وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم لـ" الشروق" أنه لا علاقة له بقرارات النقل،مؤكدا أن الشئون الإدارية بالمديرية هي من تتولى هذه المهام، وقد يكون مخترقها الأمن، مشيرا إلا أنه لا يعلم عن هذه الواقعة، ولا يعرف الموظفين المنقولين، ولا أساس من الصحة لمن يروج أن الأمن يتدخل في شئون المديرية، وأشار إلى أن المتضررين من حقهم التقدم بالشكوى إلى أي جهة يرغبونها.

وقال الشيخ فوزي عبد العزيز مرشح الإخوان، أن هذه الممارسات متوقعة وليست بجديدة على الأمن، وأنه وأنصاره مستعدون لتضحيات أكبر من تلك، حتى لو نقلوا واعتقلوا كل أنصاره، وأنها لن تثنيه عن مواصلة دوره في الترشح في الانتخابات

من جهتها أصدرت مؤسسة العدالة للمحاماة وحقوق الإنسان بالفيوم بياناً أدانت فيه ما وصفته " انتهاكات أمنية وإدارية " موجهة لأقارب المرشح فوزي عبد العزيز من نقل تعسفي لهم بناءا على تعليمات أمنية صدرت لمسئولي الأوقاف بالفيوم، ووصف البيان ما حدث بأنه نفي لموظفين عقابا على آرائهم ومعتقداتهم الفكرية، مؤكدا على حق أي مواطن في مساندة من يراه مناسباً في انتخابات مجلس الشعب.

Friday, November 5, 2010

مباراة المقاصة تدفع الأمن لقبول أوراق مرشحي الإخوان بالفيوم


أحمدي قاسم

كتب- أحمد عبد القوي:
تمكن 14 من مرشحي جماعة الإخوان المسلمين بالفيوم من تقديم أوراق ترشيحهم، اليوم الخميس وأمس الأربعاء، بعد تنظيم المرشحين ومئات من أنصارهم مظاهرات واعتصامًا مفتوحًا أمام مديرية أمن الفيوم، واضطر الأمن إلى قبول أوراقهم ليتفرغ للذهاب إلى تأمين مباراة المقاصة والمقاولون العرب ضمن مباريات الدوري الممتاز، والتي تقام اليوم بإستاد الفيوم الرياضي.

تمكن من تقديم الأوراق الـ8 مرشحين الأساسيين التي أعلنتهم الجماعة بالفيوم، بالإضافة إلى 6 مرشحين احتياطي، حيث تقدم كل من النائبين كمال نور الدين، عن دائرة بندر الفيوم، والنائب الدكتور حسن يوسف، عن دائرة ابشواي، والمهندس عادل إسماعيل، عن دائرة مركز إطسا، والشيخ فوزي عبد العزيز يماني، عن دائرة مركز طامية، ومحمد ربيع عبد العاطي، والحاج أحمدي قاسم، عن دائرة سنورس، والحاجة نجوى جودة، مرشحة الجماعة على مقعد الكوتة.

وكان اليوم الأول لتلقي طلبات الترشيح لانتخابات مجلس الشعب بالفيوم، قد شهد مشاجرات بين أنصار المرشحين وقوات الأمن أمام مديرية أمن الفيوم، حيث اعتقلت مباحث أمن الدولة 4 من أنصار مرشحي الإخوان المسلمين، أثناء مصاحبتهم للمرشحين لتقديم أوراق ترشيحهم، حيث اعتقلت عمرو أحمدي قاسم المحامى، نجل أحمدي قاسم، مرشح الإخوان عن دائرة مركز سنورس، وأفرجت عنه بعد ساعات، واعتقلت عبد الرحمن عبد العزيز، مصور صحفي بموقع نافذة الفيوم، وعبد الرحمن أبو الغيط، محرر صحفي بصحيفة محلية، ورجب هاشم، أحد أنصار المرشح، وأفرجت عنهم عصر اليوم.

وقال أحمدي قاسم، أحد مرشحي الإخوان، لـ" الشروق": إن الأمن منعهم، منذ صباح أمس الأربعاء، من الاقتراب من مديرية الأمن ونشر الحواجز حولها، واعتدى بالضرب والسب على كل من يقترب منها، ومنهم نجلي عمرو، المحامي، واحتجزه مع 4 من أنصاري، واستولوا منهم على 400 جنيه، واستعان الأمن بمرشحين وهميين ليدخل واحد منهم كل 40 دقيقة، كما اعتدوا على حسن عبد الغني، صحفي، مما أدى إلى إصابته بالإغماء، وقام طبيب من مديرية الأمن بإفاقته، وطالب بسرعة نقله إلى مستشفى الفيوم العام لخطورة حالته الصحية".

http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?ID=328074